» برنامج اليونسكو الإعلام للجميع يمنح مبالغ لـ 24 مشروعا متعلقة بمجتمع المعلومات
08.04.2005 -

برنامج اليونسكو الإعلام للجميع يمنح مبالغ لـ 24 مشروعا متعلقة بمجتمع المعلومات

(بيان صحفي رقم 40-2005)

باريس، 8 أبريل/نيسان –2004- سيقوم برنامج اليونسكو الإعلام للجميع (إيفاب)* بتقديم مساعدات مالية على 24 مشروعا متعلقة بالتدريب على امتلاك المعلومات وإدارة شؤونها، وصونها، وعلى تشجيع المضامين الأخلاقية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال. هذه المساعدات المالية مستمدة من "الصندوق الخاص" لإيفاب، الذي تتجمع فيها مساهمات الدول أعضاء اليونسكو، وقد قرر مكتب المجلس الدولي الحكومي لإيفاب منحها أثناء اجتماع عقده في باريس من 4 إلى 6 أبريل/نيسان الجاري.

وافق المكتب، برئاسة دانيال مالبير (فرنسا)، على تمويل بمبلغ 000 758 دولار، مشاريع ترمي، على سبيل المثال، إلى توفير التدريب على امتلاك المعلومات وإدارة شؤونها، للطلبة والمعلمين في غانا، وللشباب في إدارات أوغندا، وأمناء المكتبات في عدد من بلدان الكومنولث. ويقدم مساعدات مالية أيضا للبحث والتدريب في مجال امتلاك المعلومات، في كل من الصين وإندونيسيا. 

سيُقدم الدعم لمشاريع إقليمية من أجل تدريب خبراء على صون محتويات المكتبات ودور المحفوظات من أفلام ووثائق تتعلق بحقوق الإنسان، مثلا، في جنوب شرقي آسيا، وحوض البحر المتوسط، وأميركا اللاتينية والكاريبي، وبلدان الساحل من أفريقيا.

وقرر المكتب أيضا منح مساعدة مالية لمكتبات ومحفوظات سريلانكا في إطار خطة إعادة البناء بعد كارثة التسونامي.

وسيوسَّع نطاق المساعدة على ترويج فهم أفضل للمضامين الأخلاقية والقانونية والمجتمعية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، بفضل تنويعة كبيرة من المشاريع، أحدها من أجل جماعة الدول المستقلة (حلقات عمل من أجل أمناء المكتبات في موضوع حقوق المؤلف والمسائل المتصلة بها)، ومشروع آخر يرمي إلى الإعلام بالتشريعات التي من شأنها الإسهام في تكوين بيئة مواتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال (في أمريكا اللاتينية والكاريبي).

وتتوزع المشاريع المعتمدة على النحو التالي: ثمانية لأفريقيا، وخمسة لآسيا، وخمسة لأميركا اللاتينية والكاريبي، واثنان لأوروبا الشرقية، واثنان للمنطقة العربية.

وبلغ عدد المشاريع التي عرضتها على المكتب منظمات من مختلف أنحاء العالم، يفوق مجموع المبالغ اللازمة لتمويلها 20 مليون دولار.

وصرح دانييل مالبير في إعلانه قرار المكتب : "إننا مسرورون بالجودة العالية التي تتصف بها المشاريع المقدمة وبعدد هذه المشاريع. ويدل الاهتمام الكبير الذي يحظى به برنامج المعلومات للجميع دلالة واضحة على ضرورة مساعدة مختلف البلدان على الاستفادة من تسخير المعلومات والمعارف في سبيل النهوض بالتنمية".

وأضاف: "لم يتمكن المكتب من تخصيص مساعدة مالية إلا لعدد قليل من المشاريع، بسبب محدودية قدراته المالية. ولذا فإنني أشجع بإلحاح الدول الأعضاء على مواصلة تقديم مساهمات طوعية إلى الصندوق الخاص لإيفاب، لكي يتمكن هذا البرنامج من تلبية احتياجات جميع البلدان".

وأجرى المكتب أيضا نقاشا في موضوع "التدريب على امتلاك المعلومات وإدارة شؤونها" باعتباره مهارة أساسية تمكّن كل شخص من الاستفادة من مجتمع المعلومات كامل الاستفادة. جرى هذا النشاط يوم 5 أبريل/نيسان، في إطار مناقشة الدور الذي تضطلع به اليونسكو في مجال النهوض بالتدريب على امتلاك المعلومات وإدارة شؤونها، وبحث الأنشطة المستقبلية في هذا المجال. إذ إن 13 مشروعا من بين المشاريع التي تلقت مساعدات مالية تتعلق بالتدريب على امتلاك المعلومات وإدارة شؤونها.

ويشكل برنامج الإعلام للجميع (إيفاب) إطارا للتعاون الدولي، ولقيام شراكات دولية وإقليمية. فهو يساند إعداد استراتيجيات مشتركة وطرائق وأدوات، من أجل بناء مجتمع معلومات موسَّع منفتح وتعددي، بغية تضييق الفجوة بين الأغنياء والفقراء في مجال المعلومات. إن البرنامج إيفاب يساعد اليونسكو على القيام بمهامها: من توفير "التعليم للجميع"، وضمان حرية تداول الأفكار والمعارف، وتنمية وسائل الاتصال بين الشعوب.

 www.unesco.org/webworld/ifap

Projets approuvés : http://www.unesco.org/webworld/ifaprojects/2005

للاتصال: روني أملان، قسم العلاقات مع الصحافة، مكتب إعلام الجمهور

 +33 (0)145 68 16 50

 r.amelan(at)unesco.org




<- Back to: All news
Back to top