» مدير عام اليونسكو يدين اغتيال راؤول جيب غيريرو مدير صحيفة مكسيكية
13.04.2005 -

مدير عام اليونسكو يدين اغتيال راؤول جيب غيريرو مدير صحيفة مكسيكية

(بيان صحفي رقم 42-2005)

اريس –13 نيسان/أبريل –2005- أدان ، اليوم ، مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا اغتيال راؤول جيب غيريرو مدير يومية "لا أوبنيون" في بوزاريكا ، شمال إقليم فيراكروز في المكسيك.

وقد صرح المدير العام : "أدين اغتيال راؤول جيب غيريرو، وأعتقد أن السلطات المكسيكية ستفعل كل ما في وسعها للبحث عن مقترفي هذه الجريمة وملاحقتهم، لأنها تشكل اعتداء واضحاً على حرية الصحافة وحرية التعبير، الضروريتين من أجل ديمقراطية الدولة وسيادة القانون".

وكان راؤول جيب غيريرو قد استُهدف وهو عائد إلى بيته في بابانتلا في  8 نيسان/أبريل . وأشارت شبكة "التبادل الدولي من أجل حرية التعبير" إلى معلومات نشرت في الصحافة تربط مقتل غيريرو بالمقالات العديدة التي نشرت في صحيفة "لا أوبنيون " عن  المخدرات والفساد .

وقد أعلنت جهات متعددة منها منظمة "مراسلون  بلا حدود" و"الجمعية الأميركية للصحافة"  عن إدانتها لهذه الجريمة و لغيرها من أعمال العنف التي  استهدفت  الصحافة المكسيكية، مشيرة ً إلى تدهور حرية الصحافة في هذا البلد.

 

اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل على "ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب." ومطلوب من المنظمة في سبيل تحقيق هذه الغاية أن "تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير، وتوصي لهذا الغرض بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة..."




<- retour vers Toutes les actualités
Retour en haut de la page