» اليونسكو جاهزة لمساندة النقاش الدولي
في موضوع الوقود الأحيائي
26.11.2008 -

اليونسكو جاهزة لمساندة النقاش الدولي
في موضوع الوقود الأحيائي

اليونسكو، بيان صحفي رقم 122 - 2008
باريس، 26 تشرين الثاني/نوفمبر – اليونسكو جاهزة لتسهيل الحوار بين الحكومات بخصوص تكنولوجيا الوقود الأحيائي. فقد صرّح مارسيو باربوسا، نائب المدير العام لليونسكو بأن "المنظمة يمكن أن تكون محفلا لتبادل الأفكار بشأن هذا الموضوع الهام". وأضاف: "والهدف هو تيسير الحوار بين الدول أعضاء المنظمة الـ 193، من خلال تعزيز التعاون الدولي في مجال الوقود الأحيائي".

وأكّد أخصّائيون مجتمعون بمناسبة المؤتمر الدولي المعني بالوقود الأحيائي*، الذي انعقد في ساو باولو (البرازيل) من 17 إلى 21 تشرين الثاني/نوفمبر: "إن التعاون الدولي أساسي بخصوص إنتاج مستدام للوقود الأحيائي في البلدان النامية، بالاعتماد على الخبرات الموجودة". وإن وجود محفل دولي محايد من شأنه أن يسهم في تفهم أفضل لمحاسن هذه التكنولوجيا ومساوئها.
وأكّد مارسيو باربوسا الذي شارك في هذا المؤتمر الدولي أن "اليونسكو تشجّع البحوث في مجال المصادر البديلة الجديدة للطاقة، وتستطيع الإسهام في تنسيق الجهود الدولية، بقصد تسهيل الحوار بين البلدان في مسألة الوقود الأحيائي. وتستطيع أيضا المؤازرة في التعاون التقني لتعريف الثوابت للوقود الأحيائي، وتعزيز التعاون بين الجنوب والجنوب كما في مجال التعاون الثلاثي".
واليونسكو هي بين وكالات الأمم المتحدة الوكالة الوحيدة التي تشمل ولايتها ميدان العلوم؛ وتتمثّل إحدى أولوياتها الخمس للسنوات الست المقبلة في تعبئة المعارف والسياسات العلمية لصالح التنمية المستدامة. فاليونسكو بوصفها وكالة متعددة التخصصات – حيث التربية والثقافة والاتصال ترفد وتكمّل مجال العلوم – تستطيع الإسهام في مناقشة هذا الموضوع المعقَّد مناقشة شمولية، ولا سيما في سياق تغير المناخ، بالعكوف على الآثار الاجتماعية التي تترتب على المشاريع المتعلقة بالوقود الأحيائي، وبالعكوف أيضا على الاحتياجات التعليمية في هذا المجال عند الجماعات المحلية.
****  
* ومن يرغب في مزيد من المعلومات عن المؤتمر الدولي المعني بالوقود الأحيائي يجده في الموقع الشبكي.   




<- Back to: 所有新闻
页首