» مؤتمر البيت الأبيض يعطي دفعاً جديداً للجهود العالمية الرامية إلى محو الأمية، حسب تصريح المدير العام
22.09.2006 -

مؤتمر البيت الأبيض يعطي دفعاً جديداً للجهود العالمية الرامية إلى محو الأمية، حسب تصريح المدير العام

بيان صحافي 2006-119

باريس، 21 أيلول/سبتمبر -2006- أعرب مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا، عن ارتياحه للنجاح الاستثنائي الذي أحرزه مؤتمر البيت الأبيض حول محو الأمية في العالم الذي نظّم هذا الأسبوع، وهو نجاح، قال المدير العام، من شأنه أن يبثّ "دفعاً حيوياً جديداً لجهود محو الأمية في العالم بأسره".


هذا المؤتمر الذي نظّمته الأميركية الأولى، لورا بوش، بصفتها سفيرة الشرف لـ "عقد الأمم المتحدة من أجل محو الأمية" (2003-2012)، انعقد في نيويورك بتاريخ 18 من الشهر الجاري. وقد اشترك فيه أيضاً رئيس الولايات المتحدة، جورج و. بوش ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليتزا رايس، ووزيرة التربية الأميركية، مرغريت سبيلينغز، إلى جانب 32 زوجة وزوجاً لزعماء العالم و41 وزيراً للتربية وعدد كبير من الشخصيات الأخرى.

وفي خطاب الافتتاح، اعترفت لورا بوش بالدور الذي تلعبه اليونسكو في الترويج لمحو الأمّية في سائر أنحاء العالم. "فمؤتمر اليوم"، قالت: "هو مشروع اضطلعت به اليونسكو ووزارة التربية في الولايات المتحدة ووزارة الخارجية. وإني لهذا السبب أودّ أن أشكركم على كلّ ما بذلتموه لتنظيم مؤتمر اليوم".

وقد استعاد الرئيس الأميركي كلام السيدة الأولى مشيراً إلى أن "مبادرة محو الأمية من شأنها أن تشيع الازدهار والسلام". وأضاف أن اليونسكو "منظمة حيوية" بالنسبة لهذه المهمّة وشريك أساسي تريد الولايات المتحدة أن تعمل معه. كما ناشد الرئيس جورج بوش جميع الشركاء أن يستثمروا في محو الأمية وشدّد على أهمية شراكات القطاعين العام والخاص للنجاح في هذا المضمار.

خلال الطاولات المستديرة الثلاث التي نظّمت في ذلك اليوم، استطاع المشاركون أن يطلعوا على تسعة مشاريع من بلدان مختلفة (أفغانستان، أفريقيا الجنوبية، بوليفيا، البرازيل، بوركينا فاسو، مصر، الولايات المتحدة الأميركية، الهند، مالي) تبيّن بوضوح كيف يمكن لمحو الأمية أن ينجح. ومن بين الذين قاموا بمداخلات في الطاولة المستديرة الأولى المخصصة لتعليم الأم والطفل والتعلّم بين الأجيال، نذكر : بري كلاس، الرئيس والمدير الطبي للمركز الوطن "انهض واقرأ" ؛ وماريا ديارا كايتا، المديرة والمؤسسة لمعهد التربية الشعبية (مالي)؛ وفلورانس موليف، مسؤولة "مشروع تعليم العائلة القراءة والكتابة" (أفريقيا الجنوبية). أدارت نقاشات هذه الطاولة المستديرة مرغريت سبيلينغز، وزيرة التربية الأميركية.

أما الطاولة المستديرة الثانية، التي تولّى إدارة نقاشاتها راندال توبياس، مدير المساعَدة وعضو مجلس إدارة الوكالة الأميركية USAID فقد عالجت مسألة محو الأمية من أجل الصحّة. من بين المداخلين، نذكر : حسنة مجاديدي، منسّقة تنمية التعليم لبرنامج "التعلّم من أجل الحياة" (أفغانستان)؛ وغونزالو فيوريلو، مدير ALFALIT (بوليفيا)؛ وصلاح صبري صبيح، رئيس قطاع التربية في "كاريتاس" (مصر).

الطاولة المستديرة الثالثة، التي أدارها جيري إليوت، نائب رئيس مجموعة مايكروسوفت، فقد كُرّست لمحو الأمية من أجل الاكتفاء الذاتي الاقتصادي. وشارك فيها : ريجينا سيليا إستيفس دي سيكويرا، الرئيسة والمديرة العامة لـ ALFASOL؛ كريشنا موهان راو، المدير المفوّض لمديرية تربية البالغين في ولاية أندرا براديش (الهند)؛ وكومبا بولي باري، مدير التنمية والتعاون لدى برنامج محو الأمية من أجل التكوين (بوركينا فاسو).

خلال المؤتمر، صرّحت لورا بوش أيضاً أن الولايات المتحدة ستساهم بحدود مليون دولار في برنامج تقييم ومتابعة محو الأمية (LAMP)، وهذا البرنامج عبارة عن مبادرة من اليونسكو ترمي إلى تحسين دقّة المعطيات العالمية حول محو الأمية.

أعرب مدير عام اليونسكو عن سروره لهذا الإعلان قائلاً "ستكون المتابعة المحسنة ضرورية تماماً لبلوغ الأهداف العالمية لمحو الأمية بنجاح". كذلك أعلن كويشيرو ماتسورا أنه في سبيل المحافظة على الاندفاع الناتج عن مؤتمر البيت الأبيض، ستنظّم اليونسكو سلسلة من المؤتمرات الإقليمية الرفيعة المستوى في الأشهر القادمة، مضيفاً "أن هذه المؤتمرات سوف تخصّص للتحديات الإقليمية المحدّدة لمحو الأمية، بهدف بناء تعاون بين الأطراف المعنية، عن طريق حشد الموارد من أجل أعمال ملموسة على المستوى الوطني".

سوف يُعقد المؤتمر الأوّل لمحو الأمية، لمنطقة العالم العربي، في قطر من 12 إلى 14 مارس 2007، برعاية صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، المبعوثة الخاصة لليونسكو من أجل التعليم الأساسي والتعليم العالي. وسيستقبل كل من أزربيجان ومالي وكوستا ريكا مؤتمرات إقليمية.

***

  للمزيد من المعلومات برامج اليونسكو لمحو الأمية : www.unesco.org/education/literacy إحصائيات محو الأمية : www.uis.unesco.org مؤتمر البيت الأبيض حول محو الأمية في العالم :http://www.globalliteracy.gov




<- Back to: 所有新闻
页首