» النزاعات المرتبطة بالماء في الشرق الأوسط:
كتاب يَنشُد مخرجا من المأزق
08.09.2008 -

النزاعات المرتبطة بالماء في الشرق الأوسط:
كتاب يَنشُد مخرجا من المأزق

باريس، في 22 آب/أغسطس 2008 – ماذا لو أن بلدان الشرق الأوسط لم يكن أمامها إلا خيار التفاهم على تقاسم الموارد المائية الشحيحة التي تمتلكها المنطقة؟ هذه هي المعاينة التي ينطلق منها جون مارتِن تروندالن في تأليفه الكتاب (الماء والسلام للشعوب) الذي سيُحتَفَل بتقديمه يوم 11 أيلول/سبتمبر القادم في مقر اليونسكو.

صدَر الكتاب عن "منشورات اليونسكو" بمثابة دليل عملي، يقترح مسالك محسوسة من أجل فضّ الأزمات المرتبطة بالماء في الشرق الأوسط. وفيما يحلل المؤلِّف الرهانات الخاصة بكل موقف، يتناول بالغربلة النزاع الذي تُخاصم إسرائيل فيه سورية على حوض الأردن الأعلى أي مرتفعات الجولان، والنزاع بين إسرائيل ولبنان على مياه الوزاني، والنزاع الذي يتخاصم فيه الفلسطينيون والإسرائيليون منذ أمد بعيد. ويتناول بالتحليل أيضا التحديات التي تجابهها تركيا وسوريا والعراق بشأن تقاسم مياه الفرات ودجلة.
ففي حين لا ينفك الطلب على الماء يتزايد تحت ضغط التزايد السكاني ومتطلّبات التنمية الاقتصادية، يخشى العلميّون أن يكون الشرق الأوسط هو أول منطقة تعيش تجربة نقص الموارد المائية. والموقف مقلِق. إذ إن أنهارا كبرى مثل الفرات تشهد ازديادا في ملوحتها بنسبة النصف، وسكان المدن الكبرى في المنطقة لا يحصلون على ماء الشرب المناسب. ويفيد تقرير صدر عام 2005 عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) أن 80 % من الأُسَر العراقية التي تعيش في المناطق الريفية تستعمل مياها غير مأمونة.
وجون مارتِن تروندالن هو أستاذ جغرافية، اضطلع طيلة سنوات عدة بمفاوضات منصبَّة على النزاعات المائية في الشرق الأوسط. وعمِل كمستشار لدى حكومات ولدى الأمم المتحدة، من أجل فضّ النزاعات المرتبطة بالبيئة أو بالماء. ويضطلع جون مارتِن تروندالن أيضا بإدارة مؤسسة "فوندايشن كومباس" في جنيف، سويسرا.
***
"البيانات الخاصة بموضوع المياه تكتسي طابع السرية في المنطقة"
مقابلة مع جون مارتن تروندالن
***  
سيجري الاحتفال بتقديم الكتاب (الماء والسلام للشعوب) في 11 أيلول/سبتمبر الساعة 00: 18 في مقر اليونسكو، القاعة رقم IV ويرتقب صدور طبعتين للكتاب، بالعربية والعبرية، في الخريف القادم يُرجى من الصحافيين الراغبين في تغطية هذا الحدث أن يتصلوا بالسيد جبريل كيبه: إما بالهاتف:  41 17 68 45 1 (0) 33+ 
وإما بالبريد الإلكتروني




<- Back to: 所有新闻
页首