مرصد الأخلاقيات العالمي (المرصد)

قاعدة البيانات 5: مدونات السلوك

اعثر على مدونة من مدونات السلوك

يتوافر حالياً 155 من مدونات السلوك تم تسجيلها في قاعدة البيانات.

بحث
المنطقة
البلد
التغطية الجغرافية للمدونة
المهن و/أو التخصصات
طبيعة المدونة
مجال النشاط
المبادئ الخارجية
المبادئ الداخلية
 

تعاريف للمصطلحات المستخدمة في قاعدة البيانات بشأن مدونات السلوك ومدونات الأخلاقيات في مجال العلوم والتكنولوجيا

  • المدونات

    استخدمت المعايير التالية لجمع المدونات: الجهة التي أصدرت المدوّنة، والجهة المستهدفة والمضمون. وينبغي استيفاء جميع هذه المعايير بالنسبة لكل مدوّنة يراد إدراجها في هذا التحليل.

    1. الجهة التي أصدرت المدوّنة

      يجب أن تكون المدونة صادرة عن هيئة تعنى بالقضايا العلمية والتكنولوجية، بهدف تنظيم/إلهام/توجيه سلوك أعضاء الهيئة (الأفراد و/أو المؤسسات) أو التوجه إلى أخصائيي العلوم بشكل عام. ومن الأمثلة على هذه الجهات الرابطات المهنية والشركات واللجان الوطنية وأكاديميات العلوم. واستثنيت من هذه المجموعة اللوائح الصادرة عن الهيئات التشريعية (القوانين والمدونات التشريعية وما إلى ذلك)، التي تستهدف جميع المواطنين.

    2. الجهة المستهدفة من المدونة

      يجب أن تخص المدونة المهنيين العاملين في نطاق مهن أو اختصاصات علمية تندرج في أي مجال من مجالات العلوم. وكما ذكرنا أعلاه، ينبغي أن تكون الجهات المستهدفة أعضاء/موظفين في المنظمة التي أصدرت المدونة أو أخصائيي العلوم بشكل عام. ولا تشتمل هذه المجموعة على مدونات تخص حصراً غير المهنيين، كالطلبة مثلاً.

    3. مضمون المدونة

      ينبغي أن يكون للمدونة مضمون تقنيني: مبادئ أخلاقية، قيم، معايير، قواعد سلوك.

  • التغطية الجغرافية (وطنية/إقليمية/عالمية)

    المستوى العالمي: وصفت التغطية بأنها عالمية عندما تكون المدونات صادرة، عن منظمات ممثلة في عدة بلدان من العالم (وليس بالضرورة في جميعها).

  • المهنة و/أو التخصص العلمي

    الإشارة إلى التصنيف الدولي الموحد للمهن (ISCO - 88) لمنظمة العمل الدولية

  • طبيعة المدونة

    تشجيعي بيان للمثل التي ينبغي أن يصبو إليها الممارسون. ولا يكون التركيز على مفهومي الصواب والخطأ بقدر ما يكون على التحقيق الكامل لقدرات الإنسان.

    تربوي: مدونة يتيسر فهم أحكامها من خلال تضمينها ملاحظات وشروحاً وافية تبيّن كيف يمكن الاستفادة منها في معالجة المشكلات الأخلاقية المتصلة بالممارسات المهنية.

    المسائل التنظيمية: مدونة تشتمل على مجموعة قواعد مفصلة تحكم السلوك المهني وتتخذ أساساً للفصل في حالات التظلّم. ويفترض أن تكون هذه القواعد قابلة للتطبيق من خلال آلية للرصد ومن خلال تطبيق مجموعة من العقوبات.

  • المبادئ الخارجية: الإشارة إلى السياق الاجتماعي والمسؤولية إزاء المجتمع.

  • المبادئ الداخلية: الإشارة إلى السلوك المهني لأخصائي العلوم الفردي فيما يخص القضايا الأخلاقية.

للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات عن المرصد يرجى الاتصال بالأمانة في geobs@unesco.org أو الاتصال على الرقم +33-(0)1-45-68-39-45