بيانات أفضل لفهم أفضل

الاتجاهات الرئيسية

  • تتيح منظومة البيانات المتنامية الفرصة لتحسين فهمنا لقطاع الإعلام وحرية التعبير ودعمنا لهما.
  • ولكن، في البلدان والمجتمعات حيث الصحافة هي الأكثر عرضة للخطر، غالبًا ما تبقى صحة النظام الإخباري بشأن القضايا مثل الملكية، والتعددية، والاستقلال، والقدرة على الاستمرار أشبه بصندوق أسود.

إنّ الصورة الموضحة في تقرير الاتجاهات العالمية هذا هي صورة واقعية. وحتى في الوقت الذي شهد فيه المجتمع العالمي ازدياد الأدلة على أهمية وجود وسائل إعلام إخبارية حرة ومستقلة وتعددية ومستدامة حيث تكون سلامة الصحفيين مضمونة، تتعرّض هذه المنفعة العامة للتهديدات على كافة الجبهات.

ولكن هناك ما يدعو إلى التفاؤل مع بروز الجهود الرامية إلى الحفاظ على حرية الصحافة وحماية سلامة الصحفيين حول العالم.

إنّ توسيع نطاق قدرتنا على فهم الاتجاهات والتحديات التي تواجه قطاع الإعلام وحرية التعبير وتحسينها هما بمثابة خطوة حيوية لتحسين عملية إرشاد السياسات والحلول.

قامت اليونسكو وتحالف بوب-داتا بتحديد 160 مصدرًا للبيانات ووضع خرائط لها وتحليلها خصيصًا من أجل هذا التقرير. وباتت مجموعات البيانات هذه متاحة الآن في بنك عام للبيانات تستضيفه اليونسكو.

Journalist in war zone

تتيح منظومة البيانات المتنامية الفرصة لتحسين فهمنا لقطاع الإعلام وحرية التعبير ودعمنا لهما.

من خلال تسجيل الخصائص والاتجاهات والأنماط، يمكن استخدام البيانات لصياغة السلوكيات والسياسات والبرامج. وهذا يوفر الأساس لتحقيق التغييرات الفعلية في العالم.

فعلى سبيل المثال، كشفت جهود صحافة البيانات عمليات الفساد العالمي والتهرب الضريبي وغسل الأموال. وتتراوح الاستخدامات الفعالة الأخرى للبيانات بين رصد التقدم الوطني نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للاستدامة وتحديد خطاب الكراهية على الإنترنت.

ولكن، في البلدان والمجتمعات حيث الصحافة هي الأكثر عرضة للخطر، غالبًا ما تبقى صحة النظام الإخباري بشأن القضايا مثل الملكية، والتعددية، والاستقلال، والقدرة على الاستمرار أشبه بصندوق أسود.

علاوة على ذلك، لابد لاستخدام البيانات بهدف إرشاد السياسات والحلول أن يتغلّب أولاً على الثغرات الكبيرة في التوافر وإمكانية الوصول والاستخدام والاستقرار. ويشمل ذلك تضخيم النطاقات الجغرافية والمواضيعية لإنتاج البيانات وتعزيز مبادئ البيانات المفتوحة.

بيانات أفضل لفهم أفضل

بعد رسم الخرائط لـ 160 مصدرًا للبيانات، يحدد التقرير الثغرات في البيانات ذات الأولوية ويقدم إطارًا يركز على الأبعاد الأربعة:
explore
التوافر:

هل تتوافر بيانات ذات صلة بالموضوع ومتنوعة جغرافيًا وذات نوعية جيدة؟

collections
إمكانية الوصول:

ما مدى سهولة الوصول إلى البيانات والمعلومات؟

topic
الانتفاع:

ما مدى سهولة استخدام البيانات ومقارنتها؟

timeline
الاستقرار:

هل إنتاج وتوزيع البيانات مستدام؟

Report cover image

اقرأ التقرير الكامل

احصل على المزيد من التفاصيل والتحليلات حول التحديات التي تواجه وسائل الإعلام الحرة والمستقلة والتعددية في جميع أنحاء العالم والحلول المبتكرة التي تعمل على إنقاذ وسائل الإعلام.