مكتب اليونسكو بالقاهرة

مكتب اليونسكو في القاهرة، الذي أنشئ في عام 1947م، يعمل ضمن منظومة تتكون من 52 مكتباً ميدانياً منتشرة في جميع أنحاء العالم، وهو يعمل حالياً على مستوى جميع الدول العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا.  بالإضافة الى هذا، فإنه يلعب دوراً على المستوى شبه الإقليمي في المنطقة العربية لكل من دول مصر والسودان والجماهيرية العربية الليبية في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال.  

وعلى غرار جميع المكاتب الميدانية لليونسكو وغيرها من الوحدات، يتولى مكتب القاهرة المساهمة في دعم ثقافة السلام والأمن في العالم من خلال تعزيز التعاون الفكري بين الأمم بالاستعانة بآليات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال.

ويخدم المكتب 17 دولة عربية من بينها: الجزائر ، البحرين ، مصر ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، السودان ، سوريا ، تونس ، دولة الإمارات العربية المتحدة واليمن  

نبذة تاريخية:

مراحل تطور مكتب اليونسكو في مصر:

  • مكتب الشرق الأوسط للتعاون العلمي (MESCO  - 1947) واختص المكتب خلال السنوات الأولى  من انشاءه بإعادة تفعيل التعاون العلمي الدولي والإقليمي  والذي تعطل خلال الحرب العالمية الثانية. وخدم المكتب في ذلك الوقت البلدان التالية: أفغانستان ، مصر ، إثيوبيا ، إيران ، العراق ، الأردن ، ليبيا ، المغرب ، لبنان ، السعودية ، السودان ، سوريا ، تونس وتركيا.
  • المركز الاقليمي للعلوم والتكنولوجيا للدول العربية (RCSTAS - 1966) : وكان المكتب المسؤول عن الترويج والتخطيط والتنفيذ والإشراف على البرنامج الإقليمي لليونسكو في مجال العلم والتكنولوجيا. كما ساعد الحكومات في مجال التخطيط للمشاريع الوطنية.  
  • المكتب الميداني للدول العربية (FOAS - 1969): شملت مسؤوليات المكتب تخطيط وتنفيذ المشاريع الإقليمية، بما في ذلك إعداد وتنظيم ومتابعة المؤتمرات الإقليمية على المستوى الوزاري ، والإقليمية ، واجتماعات الخبراء لإعداد وتنفيذ مشاريع وطنية.البلدان التي خدمها المكتب في ذلك الوقت: الجزائر ، البحرين ، قبرص ، مصر ، ايران ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، والمغرب ، وجمهورية الصين الشعبية في جنوب اليمن ، والمملكة العربية السعودية ، السودان ، سوريا ، تونس ، تركيا ، والجمهورية العربية اليمنية .
  • المكتب الاقليمي للعلوم والتكنولوجيا للدول العربية (ROSTAS -- 1975) : تم تعديل اسم المكتب واختصاصاته بناء علي قرار المؤتمر العام لليونسكو في دورته الثامنة عشرة. وخدم المكتب الادول التالية: الجزائر ، البحرين ، مصر ، إيران ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، الجماهيرية العربية الليبية ، المغرب ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، السودان ، سوريا ، تونس ، الامارات العربية المتحدة ، وجمهورية اليمن. هذا بالإضافة إلى جيبوتي ، والصومال ، وموريتانيا. 
  • مكتب اليونسكو في القاهرة (UCO -- 1994) : وأصبح مكتب متكامل لدعم مجالات اضافية بجانب العلوم والتكنولوجيا، والتي تشمل التعليم والثقافة والاتصال والإعلام والمعلوماتية.

 

في ضوء صلاحياته الحالية، فإن مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية يحصل على تمويلات للبرامج العادية من أجل تنفيذ خطط العمل في مجالات محددة وهي:

  • العلوم الأساسية والهندسية (BES)
  • علوم البيئة والأرض (EES)
  • علوم المياه – الهيدرولوجيا (HYD)

 

وحيث أن المكتب يلعب دوراً شبه إقليمياً لدول مصر والسودان والجماهيرية العربية الليبية، يتولى مكتب القاهرة مسؤولية تنفيذ الأنشطة الوطنية في تلك البلدان ضمن الإطار العام لبرامج اليونسكو للتربية والعلوم والثقافة، والاتصالات.

 

يرتكز الهدف الرئيسي لمكتب اليونسكو بالقاهرة (UCO)، بصفته مكتباً إقليمياً للعلوم والتكنولوجيا، على المساهمة في التطور العلمي في للدول الأعضاء بالمنطقة العربية.  وعلاوة على ذلك، تم اختيار مكتب القاهرة كمركز للاتصالات والمعلومات في الدول العربية في إطار تفعيل آليات الإصلاح الجديدة وسياسات اللامركزية باليونسكو.

 

كما يشغل مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، طارق شوقي، منصب المنسق العالمي لاثنين من مشاريع رئيسة للتكنولوجيا باليونسكو وهما:

  • دعم القدرات التقنية للمعلمين
  • المكتبة الرقمية للمناهج الإلكترونية

 

وتهدف سياسة مكتب اليونسكو بالقاهرة إلى الحفاظ على توطيد الصلات والتعاون الوثيق مع مكاتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجميع وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة في المنطقة العربية، ومع البنوك الإقليمية والمنظمات الإقليمية تتعاون بالفعل مع اليونسكو.  وعلاوة على ذلك، فإن المكتب يتعاون بشكل وثيق مع اللجان الوطنية، وكذلك، تقديم المساعدة لهم في أداء مهامهم بشكل أمثل.

 

العودة إلى أعلى الصفحة