Latest trend report cover

التقرير الإلكتروني: «تقرير الاتجاهات العالمية»

يحلّل تقرير الاتجاهات العالمية في حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام: التقرير العالمي 2021/2022، الذي صدر مؤخرًا عن اليونسكو، حالة حرية وسائل الإعلام وتعدديتها واستقلالها وسلامة الصحفيين خلال السنوات الخمس الماضية. وفي هذا الصدد، يدق التقرير ناقوس الخطر جراء التراجع المقلق في مستويات حرية الصحافة حول العالم: حيث تؤكد البيانات والتحليلات الأصلية أنّ 85 بالمئة من سكان العالم شهدوا تراجعًا في حرية الصحافة في بلادهم خلال السنوات الخمس الماضية. ويبحث التقرير أيضًا تأثير فيروس كورونا على بيئات وسائل الإعلام الإخبارية التي تعاني أصلاً، وقد تراوحت الصعوبات بين القيود الجديدة المفروضة على حرية الصحافة ونماذج الأعمال التقليدية الفاشلة.



تستند نتائج التقرير إلى تحليل لـ 160 مصدرًا للبيانات أجرته اليونسكو بالاشتراك مع تحالف داتا بوب (Data-Pop Alliance) حول اتجاهات حرية وسائل الإعلام وتعدديتها واستقلالها وسلامة الصحفيين. واستُكمل هذا التحليل ببحوث أصلية أعدتها مؤسسة Economist Impact خصيصًا من أجل هذا التقرير.

النتائج الرئيسية الأخرى:



تتعرّض الصحافة المستقلة للخطر، فهي تعاني من ازدياد عمليات قمع حرية الصحافة، واستمرار التهديدات التي تطال سلامة الصحفيين وتآكل نماذج الأعمال التقليدية. ومن أجل التصدي بفعالية لهذه التحديات الملحة، علينا أولاً أن نفهمها. يساعد تقرير الاتجاهات العالمية والبيانات والتحليلات الواردة فيه على المضي قدمًا في فهمنا لهذه التحديات.

اكتشف التقرير حسب الفصول

الصحافة منفعة عامة
الاتجاهات في حرية الصحافة
الاتجاهات على صعيد سلامة الصحفيين
جدول البيانات

دعوة للتحرك

قبل ثلاثين عامًا، تبنّى صحفيون من مختلف أنحاء القارة الإفريقية إعلان ويندهوك في حلقة دراسية نظمتها اليونسكو. وأذِن ذلك ببدء التوسع الملحوظ في مجالات الحرية والتعددية والاستقلال في الأخبار. وكان لهذا التوسع الفضل الأكبر في تحرير أسواق وسائل الإعلام. ومع أنّ الإعلانات ومبيعات النسخ والاشتراكات لم تكن مثالية، إلا أنّها زوّدت منافذ إعلامية كثيرة حول العالم بالموارد والاستقلال اللازمين لتزويد العامة بمعلومات جديرة بالثقة.

أما اليوم فقد أصبحت هذه الخطة في حالة يرثى لها.

لذلك، أُعيد تأكيد مبادئ إعلان ويندهوك عبر اعتماد إعلان ويندهوك +30 تحت شعار «المعلومات كمنفعة عامة» في العام 2021، وهو الإعلان الذي يوفر إطارًا لإشراك كافة الجهات الفاعلة في المجتمع. كما يلفت الإعلان الانتباه إلى أهمية العمل من أجل الحفاظ على قدرة وسائل الإعلام على الاستمرار، والشفافية والدراية الإعلامية والمعلوماتية.

فهذا الإعلان هو منارة لتضافر جهود التوعية والدعوة وبناء القدرات من قبل كل مَن يقدّر الصحافة ويعترف بها في الوقت ذاته كمنفعة عامة مهددة بالخطر.

ينبغي أن تكون الاتجاهات المقلقة التي أبرزها هذا التقرير دعوةً لمضاعفة الجهود.

 

ولكي تستمر الصحافة في العمل كمنفعة عامة ضرورية، يمكن للإجراءات الواجب اتخاذها أن تشمل ما يلي:

  • وضع لوائح جديدة بشأن شفافية وسائل التواصل الاجتماعي،
  • تقديم إعانات حكومية مستقلة للمنافذ الإخبارية الجديرة بالثقة،
  • زيادة الدعم لإعلام الخدمة العامة الحقيقي،
  • زيادة المساعدة المقدمة لتطوير وسائل الإعلام، و
  • العمل على تكثيف الاستثمارات الخيرية.
  •  

كلها أمور تتطلب توفير الضمانات وتوخي الحذر لحماية معايير استقلالية التحرير وحرية التعبير. ويتعيّن على الصحفيين، من جهتهم، الالتزام بالنزاهة المهنية عند مواجهة الضغوط، كما يتعيّن على وسائل الإعلام تحسين أدائها في مجال الإبداع الرقمي.

اقرأ أبرز النقاط من التقرير العالمي 2021/2022
UNESCO
2021

اعرف الأرقام والاتجاهات والتحديات الرئيسية التي تواجهها وسائل الإعلام الحرة والمستقلة والتعددية في جميع أنحاء العالم في أبرز النقاط من التقرير العالمي.

0000379826